فريد سات

فريد سات

لفضائيات والسوفت وير


    اسرار الرسيفر للمبتدئين فى مجال الستالات ادخل لتتعلم

    شاطر
    avatar
    مني فريد
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 31/08/2010

    اسرار الرسيفر للمبتدئين فى مجال الستالات ادخل لتتعلم

    مُساهمة  مني فريد في الجمعة سبتمبر 24, 2010 6:27 am




    اسرار الرسيفر للمبتدئين فى مجال الستالات ادخل لتتعلم

    في أي ريسيفر من الموديلات الجديدة التي تفك الشفرة يوجد الآتي:
    1- وحدة المعالجة الرئيسية Processor وهي من عدة شركات مثل ومن موديلاتها :
    Sti5512 – Sti5518 – Sti5510 –

    SC2000 – IBM set top box - LSI ……



    2- وحدة الذاكرة المؤقتة SRAM أو
    DRAm


    - وحدةالذاكرة الدائمة Flash memory وهي مجال أسئلة العديد من المبتدئتين والتيتسبب لهم العديد من المشاكل عند التحديث وخاصة مشكل 88 88 الذي وقع فيهبعض الأخوة الأعضاء.




    - وحدة ال Tuner المسؤولة عن تحليل الإشارة المستقبلة من وحدة LNB.
    5- وحدة Power supply
    6- وحدة العرض علي شاشة الريسيفر Front panel display .



    وحدة المعالجة المركزية Processor اغلب الأجهزة تتوفر على معالج من نوع Sti5518
    تعتبر هذه الوحدة مثل Chipset في أجهزة الكمبيوتر العادية فهي تحملبداخلها معالج مركزي من نوع ST20 سعة 32 بايت بسرعة 81 ميجاهرتز ويعمل عليOSC منخفض السرعة 27 ميجاهرتز وهي لها بعض التأثيرات في الصيانة .



    - تحتوي ايضا علي وحدة Mpeg decoder لمعالجة الصوت والفيديو الرقمي.

    - منافذ ربط ب Smart Cards interface في حال وجودها

    - وحدة ربط مع الذاكرة .

    - ويوجد به المزيد أيضا بحسب نوع الجهاز و وظائفه

    - UART وهي اختصار Universal Asynchronous Receiver and Transmitterوهي بكل بساطة مثل المنفذ التسلسلي في أجهزة الكومبيوتر COM PORT وهي التييخرج منها مخرج RS232 المستخدم في تحديث البرنامج التشغيلي عن طريقالكومبيوتر




    - SmartCards interface وهي التي تقوم باستقبال البيانات وتتحكم في عمل الكروتالتي يتم قراءتها بواسطة smart card reader مثل الموجود في الأجهزة التيتحتوي علي كامة داخلية مثل الكيوماكس والديسكفري وغيرها من الأجهزة.

    Front End link interface وهو المسؤول عن توصيل الهارد ديسك أو الـDVD مثل الـIDE الموجودة في الكومبيوتر وهذا مستخدم في الأجهزة التي تحتويعلي هارد ديسك PVR .

    Programmable CPU interface وهو المسؤول مسؤولية كاملة عن القراءةوالكتابة إلى وحدة الذاكرة الدائمة Flash memory وهذا جزء مهم جدا يجبمعرفة أسراره وهي يسمي EMI register “external memory interface ويتصلمباشرة بوحدة الـ Diagnostic controller (DCU) المسؤولة عن البوت منالفلاش أو بصورة أخرى طريقة تحميل البرنامج المطلوب تنفيذه من وحدة الـCPU وهذا شبيه بحد كبير بأجهزة الكومبيوتر .

    Shared SDRAM interface وهذا خاص بوحدة الذاكرة المؤقتة ويسع الي حوالي 32 ميجا بايت من الذاكرة.

    مخرج الفيديو الرقمي والتماثلي.

    مخرج الصوت

    JTAG debugging interface وهذا ما ساحاول شرحه و تبسيطه ليتمكن الجميعمن اعادة تشغيل جهازه في حال ما اذا اصيب بعطل كتحميل باتش غير مناسب.

    يمكن عن طريق هذا البورت اعادة برمجة الفلاش وقراءتها أيضا وأجراء العديد من المهام الأخرى المطلوبة في عمليات الصيانة.



    البرنامج التشغيلي :

    بما أن أجهزة الريسيفر تشبه بدرجة كبيرة أجهزة الكومبيوتر فلابد من شيئين بالنسبة للبرنامج وهما في غاية الأهمية:
    جزء مسؤول عن تحميل البرنامج التشغيلي من الفلاش ميموري إلى وحدةالذاكرة المؤقتة SDRAM وهو ما يسمي بالبوت boot وهو موجود في الفلاشميموري .
    الجزء الثاني هو البرنامج التشغيلي نفسه وهو ما كتب بلغه برمجة بصورةعادية واشرها هي لغة C++ أو visual c++ وقد تكتب بعض الأجزاء بلغ الـAssembler أو التجميع وهذا يتطلب مهارات عالية جدا وفي الغالب تكون منالأفراد الذين يعملون في الشركات التي تنتج هذه البروسيسورات وبعد كتابتهاوأجراء الاختبارات عليها يتم عمل compiler مها أي يتم بواسطة لغة البرمجةتحويله إلى لغة الآلة التي تعمل به وهو يكون بالكود السادس عشر ويخزن عليهيئة Binary file او ملف BIN الذي يُحمل داخل الفلاش ميموري ويتم بواسطةالبوت وضعه في الذاكرة المؤقتة وهذا لعامل السرعة وكثرة القراءة والكتابةأثناء عمل الريسيفر وإذا تساءلنا لماذا لا يتم التنفيذ من الفلاش ميموريمباشرة فهذا بسبب عامل السرعة وكثرة القراءة والكتابة أثناء عمل الريسيفروالفلاش وإلا لانتهت صلاحية الفلاش من مرتين تشغيل علي الأكثر لأنها لاتصلح إلا لحوالي 10.000 مرة كتابة .
    ويحتوي البرنامج التشغيلي علي القوائم التي تظهر علي شاشة التليفزيونوالبحث علي القنوات وقد يحتوي علي العاب للأطفال وأشياء أخرى عديدة .

    نعود مرة أخرى لنتعرف علي البوت وهو عبارة عن برنامج صغير يكون حجمهفي الغالب لا يتعدي 64KB يوضع في منطقة تسمي Boot Block في الفلاش ميموريويتم تحميله مباشرة بواسطة وحدة DCU التي ذكرناها من قبل إلى الذاكرةSDRAM بواسطة خيار يسمي Boot sector1 أو BtSrc1




    الآن وبعد معرفة البرنامج التشغيلي ومكونات الريسيفر الداخلية نتعرضلجزء تحديث البرنامج أو software upgrade وهذا يتم عن طريقالكمبيوتــــــر ولـــــودر خاص لكل نوع مـــــــن أنواع الريسيفرات يمكنهتحميل البرنامج الي الريسيفر ومعظم الهاوين أو المحترفين يجيدون التعاملمع هذا الجزء ولكن لنا عدة ملاحظات وهي:

    - عند التحميل من الكمبيوتر إلى الريسيفر بواسطة اللودر معظم الأجهزة تطلب إعادة التشغيل وبعدها يبدأ التحميل فلماذا؟
    الإجابة : لأن البوت الخاص بالريسيفر هو المسؤول مسؤولية تامة عنالبحث في كل مرة تشغيل عن وجود أمر تحميل برنامج جديد أو أي بيانات اخريمثل قائمة قنوات أو شفرة من المنفذ التسلسلي RS232 المتصل بالكمبيوتر.

    - بعد إعادة التحميل يبدأ بكلمة boot او ما يرمز عليه ثم يبدأ بالعدثم ينتظر ثواني ثم يكتب كلمة ugrd وهي اختصار upgrade ثم good او succ أوFine أو لا يكتب ثم يعيد التشغيل من نفسه أو يطالب منك إعادة التشغيلفماذا يتم أثناء هذه الأحداث؟

    كما بينا سابقا أن البوت هو الذي يقوم بهذه العملية فيبدأ أولا بتحميلالبرنامج أو البيانات المرسلة إليه إلى ذاكرة الريسيفر المؤقتة وبعدانتهاء التحميل يبدأ بعمل فحص Check للبيانات التي تم تلقاها، فإذا كانتبرنامج تأكد مما إذا كان مطابقا للريسيفر أم لا أو يحمل إصدارا أحدث وهذاكما قلنا من قبل يتوقف علي تصميم البوت ثم بعد التأكد اذا تحققت كافة شروطالفحص يضعه في المكان المحدد له في الفلاش ميموري .
    وهذا ينطبق ايضا علي ملف القنوات والشفرة.


    - بعد تحميل البرنامج يفضل إعادة الريسيفر إلى وضع المصنع فلماذا؟
    بالتأكيد قد يختلف البرنامج الأحدث عما قبله في طريقة التخزين للقنواتأو مكان القنوات أو الشفرة في الفلاش ميموري وقد يسبب بقاء الحالة القديمةفي تهنيج الجهاز ولذلك يفضل إعادة ضبط المصنع من البرنامج الأحدث ثم إعادةتحميل ملف القنوات ثم الشفرة.

    - إذا لاحظنا مما سبق نجد انه يمكن للبروسيسور الموجود في الريسيفرإعادة برمجة مكان محدد من الفلاش ميموري مرة أخرى وقد يكون المكان الذييوضع فيه البرنامج التشغيلي أو ملف القنوات أو الشفرة أو قائمة الأقماروأحيانا يمكن في بعض الأجهزة تغيير اللودر نفسه وقد يتم هذا في مرحلةواحدة أو علي خطوات فهل نستطيع أن نجعله يقوم بقراءة محتويات الفلاش كلهاوهل نستطيع أن نعيد برمجتها مرة أخرى أم لا؟

    بالتأكيد نستطيع لأن معظم البروسيسورات تحتوي علي Jtag Port يمكن عنطريقه الوصول إلى الفلاش ميموري وقراءتها ومسحها وإعادة برمجتها بلونستطيع أيضا قراءة بيانات قناة موجودة في الذاكرة المؤقتة وحفظها عليجهاز الكمبيوتر.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 28, 2017 7:53 am